الجمعة، أبريل 27، 2012

ويكيليكس تخفيض القدرات التقنية لطائرات "أف 15"





كشفت برقية دبلوماسية أمريكية سربها موقع ويكيليكس عن سعي "إسرائيل" لمنع الولايات المتحدة من تزويد السعودية بطائرات "أف 15" والأردن بصواريخ جو/جو.
وتورد البرقية الصادرة من السفارة الأمريكية بتل أبيب في 18 نوفمبر، تفاصيل اجتماع أعضاء المجموعة العسكرية السياسية المشتركة الأمريكية ونظرائهم "الإسرائيليين"، الذي بحث موضوع الأسلحة التي تم بيعها للدول العربية، بالإضافة إلى موضوع عمل "الإسرائيليين" من حملة الجواز الأميركي في أماكن حساسة.


وتقول البرقية إن الطرف "الإسرائيلي" أبرز في الاجتماع، مخاوف "إسرائيل" من تسليم الرياض طائرات "أف 15" متطورة، خاصة أن السعودية تنوي نشرها في قواعد جوية بمدينة تبوك الشمالية القريبة من حدود "إسرائيل".
لكن الأمريكيين -بحسب الوثيقة المسربة- طلبوا تأجيل الخوض في التفاصيل حتى تتقدم السعودية بطلب شراء رسمي، ولكنهم أشاروا إلى أن السعوديين يفكرون أيضا في نشر طائرات أوروبية مقاتلة من طراز تايفون في قاعدة تبوك.تفوق عسكري "إسرائيلي":وكشفت البرقية عن وجود تنسيق "إسرائيلي"-أمريكي للإبقاء على تفوق "إسرائيل" النوعي في المجال العسكري. حيث اتفق الطرفان خلال الاجتماع المشار إليه سابقًا على تشكيل أربع مجموعات عمل متخصصة في التفوق النوعي "الإسرائيلي" في المنطقة، ويتناول تخفيض القدرات التقنية لطائرات "أف 15" المزمع بيعها للسعودية والاتفاقيات السابقة والقدرات التقنية بشكل عام، والسياسة المخابراتية.مخاوف من صواريخ للأردن:ومن جانب آخر، أبرز الطرف "الإسرائيلي" مخاوفه من بيع صواريخ جو/جو متوسطة المدى من طراز "سي 7" إلى الأردن.لكن الطرف الأمريكي -حسبما أوردت الجزيرة نت- طمأن "الإسرائيليين" بأن الصواريخ هي نسخة تصديرية لا تتمتع بمزايا تقنية عالية، وأنها شبيهة بالنسخة السابقة "سي 5"، ولن تضيف للقدرة العسكرية الأردنية إلا شيئا بسيطا للغاية، وقد لا تضيف شيئا على الإطلاق.
كما تناول الاجتماع مسألة المواطنين الأمريكيين الحاملين لجوازات سفر "إسرائيلية"، وإمكانية استثنائهم من المنع القاضي بوصول مزدوجي الجنسية في الولايات المتحدة إلى التقنيات الحساسة.
وتشير البرقية المسربة إلى أن الأمريكيين أبدوا تفهما لمطالب "الإسرائيليين"، وقالوا إن الموضوع جارٍ بحثُه على أعلى المستويات.
واقترح "الإسرائيليون" إعفاء مواطنيهم من حملة الجوازات الأمريكية من المنع أسوة بأولئك الذين يحملون جوازات سفر أسترالية وكندية.

 
صفقة أسلحة أمريكية للسعودية:وكشفت الولايات المتحدة الأمريكية، في أكتوبر الماضي، عن صفقة ضخمة لبيع أسلحة إلى المملكة العربية السعودية، قيمتها 60 مليار دولار، تنفذ على عدة مراحل، في صفقة عسكرية هي الأكبر في التاريخ الأمريكي.

وبحسب الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والعسكرية بوزراة الخارجية أندرو شابيرو؛ فإن الصفقة التي تردد أنها ستكون الأكبر في تاريخ بيع الأسلحة الأمريكية تشمل 84 طائرة من طراز (اف 15) وتطوير 70 طائرة تمتلكها السعودية حاليا من نفس الطراز و70 مروحية من طراز أباتشي و72 مروحية من طراز بلاك هوك و 36 مروحية من طراز (ايه اتش - 61) و 12 مروحية تدريب.





مدونة ارتريوس



ليست هناك تعليقات: