الأربعاء، أبريل 25، 2012

النقل المدرسي



وسائل النقل المدرسي – أوروبايشبه النقل المدرسي في أوروبا كثيرا ذاك الذي في أميركا، ولكنه يختلف عنه من ناحية العمليات الرئيسية وقوانين السلامة. إليكم بعض هذه الاختلافات:

- الحافلات المدرسية ليست عربات صفراء اللون (المألوفة لدى الأطفال في أميركا الشمالية)، لكنك تجد على مقدمة ومؤخرة الحافلة الإشارة المدرسية الدولية.

- الحافلات مجهزة بنظام اتصال مزدوج، إما راديو أو هاتف خلوي، يربط السائق بمحطة المراقبة المركزية.

- السائق ليس مسؤولاً عن فرض النظام والانضباط الجيد على متن الحافلة. عمله الرئيسي تشغيل الحافلة بسلامة. يبلغ السائق عن الإخلال بالقواعد الذي يحدث على متن الحافلة. الآباء مسؤولون عن سلوك أطفالهم على متن الحافلة المدرسية.

- يعتبر ركوب الحافلة امتيازًا وليس حقا مكتسبا للطالب. لذلك، وبما أن سوء سلوك طفل واحد بإمكانه التأثير سلبًا على عملية السلامة داخل الحافلة، ويعرض للخطر كل شخص في الداخل، فإن إجراء تأديبيا قد يتخذ بحق المخل، يتراوح بين التعليق المؤقت أو الإلغاء الدائم ومنعه من ركوب الحافلة.

السلامة
في أوروبا، لا يطلب من حركة المرور التوقف لتحميل وإنزال الطلاب من وإلى الحافلات المدرسية. لذا تنبه الشركات التي تدير وتمتلك الحافلات الأطفال الأمريكان بوجوب اتباع هذه القاعدة المنقذة للحياة: «لا تعبر الشارع أبدًا أمام أو وراء الحافلة».

في إنجلترا، اتجاهات المرور معكوسة، لذا على الأطفال الأمريكان أيضا أن يتبعوا هذه القاعدة المنقذة للحياة: «قبل عبور الشارع في إنجلترا، انظر إلى اليمين، انظر إلى اليسار، وبعد ذلك انظر إلى اليمين مرة ثانية».




السلوك على متن الحافلة المدرسية
على الأباء أن يضمنوا أن أطفالهم يفهمون ويتبعون قواعد الحافلة المدرسية العشر المدرجة أدناه:

1
- إطاعة السائق أو الراشد. cheers
2- ادخل وغادر الحافلة بسلامة، أظهر بطاقة ركوب الحافلة دائما.
3- ابق جالسًا بشكل صحيح واستعمل أحزمة المقعد عندما تتوفر. :
4- أبق يديك، قدميك وأعضاء الجسم الأخرى بعيدًا عن الآخرين. scratch
5- لا ترم الأشياء.
6- لا تعرض الأشياء من خلال النافذة.
7- ابق هادئًا، ولا تزعج السائق أو الآخرين. Sleep
8. لا تجديف، بذاءة، تدخين، مواد ممنوعة، أو تخريب. geek affraid
9- لا تأكل، لا تشرب، أو تمضغ العلك.
10- كن مسؤولا، كن آمنا. lol!






الأهلية لاستعمال حافلات النقل

إن العامل الرئيس لتحديد الأهلية هو الموقع (المسافة بين المنزل والمدرسة). إن موقع المساكن العائلية، وليس مكان الشركة التي تشغل الحافلات ما يقرر أي مدرسة يذهب إليها التلاميذ وأهليتهم للنقل.

المسافة من المنزل إلى المدرسة تقرر ما إذا كان الأطفال سيمشون إلى المدرسة أو يركبون الحافلة المدرسية. إن المعيار لنقل الطلاب في الصفوف الابتدائية هو أكثر من ميل واحد (1600 متر)، ولطلاب الصفوف الثانوية أكثر من 1.5 ميل (2400 متر). يجب أن يكون موقع السكن العائلي ضمن مجال النقل المدرسي لتلك المنطقة السكنية. لدى مكاتب الإحالة كل المعلومات حول كل مدرسة ومنطقة حدود النقل من وإليها.



الطلاب المسجلون في صفوف ما قبل روضة الأطفال (Pre-Kindergarten) والأطفال المعاقون المسجلون في برنامج تربية فردي (IEP) قد يستفيدون من خدمات النقل المتخصصة وفق الحاجات الخاصة لكل طفل، مستندة على العمر و/ أو متطلبات برنامج التربية الفردية.


وسائل النقل المدرسي في أستراليا
في مدن أستراليا، يتنقل الطلاب على الحافلات والقطارات النظامية، أو على الطرق الخاصة المزودة من قبل شركات الحافلات العادية. بعض المدارس الأصغر لها حافلاتها الخاصة مما يعطي الطلاب حافزًا للعيش قرب طرق الحافلات. في المناطق الريفية، يشغل المقاولون الحافلات المدرسية.




في بعض الولايات مثل نيو ساوث ويلز، انتقال الطلاب للمسافات من كيلومترين أو أكثر مجاني، مما يكلف تلك الولاية حوالي 450 مليون دولار أسترالي سنويًا. هذا الأمر يسهل على الطلاب اختيار المدارس العامة أو الخاصة بالإضافة إلى مدرستهم المحلية.



إلا أن خيال المواطن الأسترالي سافر بعيدًا ليبتكر نظامًا جديدًا للنقل المدرسي. يدعى هذا النظام: الحافلة المدرسية المتنقلة سيرًا على الأقدام.

scratch scratch bounce



ماهية الحافلة المدرسية المتنقلة؟
الحافلة المدرسية المتنقلة هي عبارة عن مجموعة أطفال يسيرون على الأقدام من وإلى المدرسة مصحوبين براشدين. يبدو ذلك بسيطًا، في الحقيقة هو كذلك، وهذا جزء من جمال الحافلة المدرسية المتنقلة. بإمكان الحافلة المدرسية المتنقلة أن تتراوح بين كونها عادية من عائلتين تتناوبان على مرافقة أطفالهما إلى المدرسة، وبين أن تكون منظمة بطرق ونقاط تجمع، جدول مواعيد وجدول تناوبي من المتطوعين المتدربين. قد يحتاج الأمر إلى والدين إضافيين وذلك يعتمد على المتطلبات المحلية. فيما تسير هذه الحافلة تقوم بإصعاد الركاب على طول الطريق عند «مواقف الحافلات» المعينة.



حافلة مدرسية متنقلة - لماذا؟
أشارت الدراسات إلى أن عددًا أقل من الأطفال يمشون ويركبون الدراجة الهوائية إلى المدرسة، وعددا أكبر من الأطفال هم في خطر التحول إلى زائدي الوزن. يتطلب السلوك المتغير للأطفال والآباء حلولا مبدعة آمنة وممتعة في آن واحد. قد تكون الحافلة المدرسية المتنقلة الحل الأمثل الذي يقدم الأمان والمتعة مجتمعين.

No No Mad study

يستشهد الآباء بقضايا السلامة في أغلب الأحيان كأحد الأسباب الأساسية لترددهم بالسماح لأطفالهم بالمشي إلى المدرسة، تزويد الإشراف من البالغين قد يساعد على تخفيف القلق للعوائل التي تعيش داخل المناطق التي بالإمكان معها المشي أو ركوب الدرجات الهوائية إلى المدرسة.

البداية البسيطة
عند البدء بمشروع حافلة مدرسية متنقلة، لا بد من التذكر بأن بإمكان البرنامج النمو دائما. لذا، يبدو معقولاً في أغلب الأحيان البدء بحافلة صغيرة لنرى كيف تعمل. في البداية يمكن اختيار حي واحد يعيش فيه مجموعة من الآباء والأطفال المهتمين. ممكن تشبيه الحافلة المدرسية المتنقلة بسيارة (ولكن من دون وجود سيارة فعلية) مع منافع إضافية مثل التمرين وزيارة الأصدقاء والجيران. أربع مراحل ضرورية لخلق حافلة مدرسية متنقلة عادية:

1
- ادع العوائل التي تعيش في مكان قريب للمشي.
2- اختر طريقا وقم باختبارها سيرا على الأقدام.
3- قرر كم مرة ستمشي المجموعة معًا.
4- أمض وقتا طيبًا.


أجب عن هذه الأسئلة الأربعة التالية قبل اختيار أي طريق تسلكه الحافلة المدرسية المتنقلة:
1-
هل لديك متسع من المساحة للمشي؟ هل هناك أرصفة وطرق؟ هل حركة المرور أكثر من اللازم؟
2- هل من السهل عبور الشارع؟
3- هل يتصرف السائقون على نحو حسن؟ هل يفسحون الطريق للمشاة؟ هل يسرعون؟
4- هل تشعر بأن الجوار آمن؟ هل هنالك كلاب طليقة؟ هل يوجد نشاط إجرامي في المنطقة؟


الوصول إلى عدد أكبر من الأطفال
النجاح بحافلة مدرسية متنقلة بسيطة أو الرغبة بالصيرورة أكثر شمولية قد تلهم مجتمعا ما لبناء برنامج منظم أكثر. قد يتضمن هذا البرنامج طرقا أكثر، أياما أكثر للمشي وأطفالا أكثر. تتطلب مثل هذه البرامج التنسيق، متطوعين وانتباها محتملا إلى القضايا الأخرى، مثل التدريب على السلامة وحمل المسؤولية. وقد يكون من الأفضل ضم رئيس وإدارة المدرسة، رجال الشرطة وقادة المجتمع في هذا المشروع.

أولاً، حدد مدى الاهتمام في برنامج الحافلة المدرسية المتنقلة. اتصل بالمشاركين والشركاء المحتملين: الآباء والأطفال، مسؤولي ومدير المدرسة، موظفين مسؤولين عن تطبيق القانون، قادة آخرين في المجتمع.

ثانيًا، حدد الطريق أو الطرق التي ستسلكها الحافلة. سيقرر مدى الاهتمام، عدد الطرق التي ستسير عليها. امش الطرق دون الأطفال أولاً (وذلك لاختبارها).

ثالثًا، حدد العدد الكافي من البالغين للإشراف على المشاة. توصي مراكز مكافحة ومنع الأمراض ببالغ واحد لكل ستة أطفال. إذا كان الأطفال بعمر عشر سنوات أو أكثر قد تحتاج إلى عدد أقل من البالغين. إذا كان الأطفال بعمر يتراوح بين الأربع والست سنوات، يوصى بوجود بالغ واحد لكل ثلاثة أطفال.

إنهاء التفاصيل اللوجستية
- من سيشارك؟
- كم مرة ستعمل الحافلة المدرسية المتنقلة؟ هل ستعمل الحافلة مرة كل الأسبوع أو كل يوم؟
- متى سيلتقي الأطفال بالحافلة؟ من المهم السماح للوقت الكافي للأطفال الذين يمشون ببطء، ولكن أيضا يجب ضمان وصول كل شخص إلى المدرسة في الوقت المناسب.
- هل ستقف الحافلة أمام بيت الأطفال، أو في عدد معين من نقاط التجمع؟
- هل ستنقل الحافلة الأطفال بعد المدرسة؟
- أي تدريب يحتاج اليه المتطوعون؟
- أي تدريب على السلامة يحتاج الأطفال إليه؟
وجهات نظر الآباء من الحافلة المدرسية المتنقلة
- «من تجربتنا الخاصة نستطيع القول بأن الحافلة المتنقلة كانت شيئا إيجابيا. جعلتنا نحن والأطفال نمشي أكثر ولم نسمع الأطفال أبدًا يعترضون على المشي».
- «من الناحية الاجتماعية، كان الأمر رائعًا لأن الأطفال التقوا أطفالا آخرين كانوا يعرفونهم فقط من بعيد. شكل أطفالي بعض الصداقات الجيدة بسبب الحافلة المتنقلة. يتعرف الآباء على الآباء الآخرين أيضا!».
- «لم يعد على الآباء اصطحاب أطفالهم إلى ومن المدرسة كل يوم. مما يجعلني أحصل على ساعة إضافية أو أكثر في نهاية اليوم لنفسي. حتى في أيام الطقس السيئ جدا، نحن ما زلنا أفضل حالا لأننا عادة نكون مع العوائل الأخرى على الحافلة المتنقلة».


Exclamation Question Exclamation


وسائل النقل المدرسي في بريطانيا
أكثر الحافلات المدرسية البريطانية هي حافلات عادية والتعديل الوحيد عليها هو تركيب أحزمة المقاعد، ولو أن تلك الحافلات التي تعود ملكيتها إلى هيئة التعليم في لندن السابقة مصممة على هذا الأساس. الحافلات البريطانية ليست صفراء بالضرورة ويمكن أن تستعمل للأغراض الأخرى عندما لا تكون قيد الاستعمال لرحلات المدرسة. ومع ذلك، أكثر الأطفال يستعملون خدمات حافلات محددة محلية. تتعاقد خدمات الحافلة المدرسية المخصصة في المملكة المتحدة في كل الحالات تقريبا، مع شركات الحافلات المحلية. بدأت الحافلات المدرسية الصفراء على الطراز الأمريكي بالظهور مؤخرًا. ومن المعروف أنه في مناطق لندن الداخلية، ينتقل العديد من تلامذة المدارس مستعملين الحافلات العادية، وذلك لأن مواقف تلك الحافلات والحافلات المدرسية قريبة جدا من بعضها، واستعمالها مجاني.



الحافلة المدرسية على دراجة ثلاثية العجلات
إذا ما انتقلنا إلى القسم الآخر من العالم وبالتحديد إلى من يشار إليه بـ« العالم الثالث » من قبل الدول الصناعية الغنية، نجد أن عملية النقل المدرسي لا تخلو أيضًا من بعض الابتكار. في التاريخ الإنساني، كانت الفاقة (الفقر) هي الحالة التي يرزح تحتها معظم الناس. فقط في الماضي الحديث، انعتق الإنسان العادي (فقط في بعض البلدان) مما ندعوه «الفقر المذل» (كان يشار إليه في الماضي البعيد بالفقر العادي). هذه الدراجة الثلاثية العجلات هي الحافلة المدرسية الوحيدة في بعض مناطق الهند، وهي مثال حي على القول المأثور «اعبر بما لديك». تقصدت عرض هذه الصورة في المقال، كرسالة تذكير من أن تلك الدول النامية تحتاج وتبتكر وسائل نظيفة ورخيصة لتحسين حياة شعبها وبصورة خاصة طلابها.

تغيير من أجل السلامة في حافلات دبي المدرسية
أخيراً، وبعد طول انتظار، أصبحت اللوائح والتعليمات الجديدة تحكم نظم الحافلات المدرسية في إمارة دبي. فقد تم تأهيل السائقين ومشغلي باصات المدارس لتحسين سلامة الأطفال الـبالغ عددهم مئة ألف، الذين ينتقلون إلى المدرسة عبر النقل العام.




Rolling Eyes سائقين مجازين Question وليس سائقين مجانين geek


أعلنت الإجراءات القانونية من قبل سلطة النقل والطرق، التي تنظم الحافلات المدرسية. فحسب القوانين الجديدة هذه، بات على السائقين أن يكونوا مجازين ويحملون رخصة خاصة، صالحة لمدة سنة واحدة. يحصل السائق على هذه الرخصة الخاصة فقط بعد أن يكمل بنجاح الدورة التدريبية. بالإضافة إلى ذلك، يجب تسجيل كل الحافلات المدرسية.

لن يحصل سائقو الحافلات على الرخصة مالم يكونوا خالين من المخدرات والكحول وليس لديهم سجل إجرامي. كما عليهم أيضًا الكشف عن أي نقاط سوداء حصلوا عليها بسبب ارتكابهم المخالفات المرورية.

سيغرم كل من المدارس ومشغلي الحافلات إذا ما تبين أنهم قد قاموا بخرق أي من التعليمات. وتحت التوجيهات الجديدة، التي دخلت حيز التنفيذ عند بدء السنة الدراسية 2008 - 2009، صبغ كامل أسطول دبي المؤلف من حوالي 1,200 حافلة مدرسية باللون الأصفر المميز، ويجب أن يجهز بأنظمة سيطرة السرعة محددا إياها بـ80 كيلومترا بالساعة. يجب على الحافلات أيضًا أن تستوفي مجموعة معايير السلامة الصارمة، التي تشمل امتلاك حد أدنى من مخارج الطوارئ ومطافئ الحريق وتجهيزات الإسعافات الأولية.

قال السيد عيسى الدوسري المدير التنفيذي لوكالة النقل العامة عند إعلان الإجراءات الجديدة، بأن التعليمات الجديدة ستساعد على ضمان سلامة الأطفال الذين يستعملون الحافلات المدرسية.

«نحن متحمسون جدا للتأكد من سلامة انتقال التلاميذ إلى مدارسهم ولضمان أن حافلات دبي المدرسية تطابق مواصفات السلامة الدولية الأعلى». أما حول الدليل الذي يفصل تلك التعليمات والقوانين الجديدة والذي تم طبعه وتوزيعه، فقال الدوسري: «يغطي الدليل مسؤوليات مديري المدرسة، المشغلين، السائقين بالإضافة إلى الطلاب وأولياء أمورهم. تتضمن الفصول الأخرى مواصفات الحافلات المدرسية والمخالفات والغرامات، والإجراءات لتسجيل الحافلات والسائقين».

تشغل المدارس الخاصة 1,934 حافلة، بينما تشغل المدارس الحكومية 235 حافلة. وجد المسح الميداني بأن 1350 سائقا لم يكونوا متدربين خصيصا في النقل المدرسي وأن 613 حافلة لم تجهز بأحزمة المقاعد - وهو مطلب أساسي في التشريع الجديد.

اشتركت 81 حافلة مدرسية في الحوادث في دبي منذ بداية السنة الماضية، بنتيجة ست إصابات وموت واحد. تفرض القوانين الجديدة وجود شخص واحد على الأقل على متن الحافلة المدرسية للإشراف على سلامة الركاب. الأمر الذي سيمنع تكرار حوادث عرضية أدت إلى حالات موت كان بالإمكان تفاديها لو وجد مشرف بالغ على متن الحافلة.

في مارس/آذارالماضي، ياسمين رمضان، خمس سنوات، من مصر، ماتت فورًا بعد دهسها من قبل حافلتها المدرسية بعد أن توقفت الطفلة لالتقاط حقيبتها، التي كانت قد أوقعتها أمام الحافلة.

قبل أسبوع من حادثة الطفلة ياسمين، وفي رأس الخيمة، ضربت سيارة وقتلت تلميذتين بعمر خمس وأربع عشرة سنة بعد نزولهما من الحافلة مباشرة.

هذه وغيرها من الحوادث أدت إلى النداءات من قبل مسؤولي التربية والآباء لقوانين صارمة، من ضمنها المطلب بوجود ضباط السلامة داخل الحافلة.




يسرنا أن نرى دولنا العربية تحذو حذو الدول المتطورة من ناحية سلامة وأمان النقل المدرسي، مما يساهم في تأمين البيئة المثالية لأبنائنا في رحلتهم الطويلة لنهل العلم والمعرفة، ونكون بذلك قد ساهمنا بتقليل المخاطر التي عليهم مواجهتها كل يوم في حياتهم اليومية. ((منقول))





مع  تحيات مدونة ارتريوس

ليست هناك تعليقات: